TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الشركات العائلية بدول الخليج تواجه تحديات

تقرير: الشركات العائلية بدول الخليج تواجه تحديات
مدينة الرياض السعودية

الرياض – مباشر: أصدر مجلس الشركات العائلية الخليجية - أحد المنظمات الإقليمية التابعة لشبكة الشركات العائلية الدولية - دليلاً إرشادياً بالتعاون مع بي دبليو سي؛ لمساعدة الشركات العائلية في الشرق الأوسط في تخطيط وتنفيذ سيناريوهات تخارج المساهمين من الشركات العائلية.

وقال المجلس في تقرير له اطلع عليه "مباشر" اليوم الأربعاء، إن إصدار الدليل يأتي في وقت تمر به شركات عائلية عديدة في المنطقة بمرحلة انتقال القيادة إلى أفراد العائلة من الجيل الثالث؛ مما يفضي إلى ضرورة وضع أطر عمل قوية للحوكمة وخلافة المناصب.

 * انطلاق مؤتمر المستثمرين العرب في البحرين.. نوفمبر المقبل

 * كم تبلغ استثمارات دول الخليج بسندات الخزانة الأمريكية؟

وأضاف التقرير، أن الشركات العائلية في الشرق الأوسط وتحديداً في مجلس التعاون لدول الخليج العربي تواجه تحديات فريدة من نوعها؛ فيما يتعلق بعملية تعاقب الأجيال من الجيل الأول أو الجيل المؤسس للجيل الثاني، وذلك على نحو متزايد من الجيل الثاني إلى الجيل الثالث.

وأوضح التقرير، أن هذه التحديات تكون سبباً لوقوع تداعيات لا يستهان بها؛ تتعلق باستدامة العديد من الشركات الكبرى في المنطقة ونموها

ولفت التقرير، إلى أنه بالرغم من أن الموضوع حساس لجميع ذوي المصالح، إلا أنه غالباً يتم إغفاله حتى فوات الأوان.

وقام مجلس الشركات العائلية الخليجية وبي دبليو سي بإجراء دراسات، اتضح من خلالها، أنه بينما سارعت العديد من الشركات العائلية خلال العامين الماضيين بتوثيق سياساتها توثيقاً خطياً، إلا أن نسبة الشركات العائلية التي تطبق خطة خلافة قوية وموثقة لا تتجاوز 31% من الشركات.

وأشارت الدراسات، إلى أن نسبة الشركات العائلية الخليجية التي تطبق سياسات الحوكمة الفعالة هي 33% من الشركات

وكشفت استطلاعات الرأي التي أجريت في كافة أنحاء الخليج والشرق الأوسط، أنه على الرغم من دراية الكثير من الشركات العائلية بالتحديات والموضوعات الحساسة التي تنطوي عليها، إلا أنها لا تضع خططاً مناسبةً للتعامل مع تخارج المساهمين

وأوضحت، أنه من الممكن في أغلب الأحيان أن يفسح غياب الوثائق الأساسية المجال لوجود غموض وتعقيدات بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى معالجة التحديات أو الخلافات الناشئة في الشركات العائلية.

ويقدم الدليل الإرشادي الذي أصدره المجلس خارطة طريق تتناول تحديات خلافة المناصب، كما يساهم الدليل في مساعدة الشركات العائلية في تناول فرص التباين والاختلاف المحتملة في مصالح وأهداف أفراد الشركات العائلية، وإدراك الفرص والتحديات التي تطرحها عملية تخارج المساهمين، والتخطيط لتحقيق النتائج المثلى التي تحافظ على استمرارية الشركة ووحدة العائلة.

ترشيحات:

الخدمة المدنية السعودية توضح حقيقة السماح بنقل الموظف دون موافقته

الهيئة العامة للاستثمار: التملك الكامل متاح للأجانب في السعودية

تنفيذية المجلس السعودي الإماراتي تستعرض 9 مبادرات.. أبرزها السوق المشتركة

تنسيقية المجلس السعودي الإماراتي تُشكّل 7 لجان تكاملية

بالصور.. الملك سلمان يستقبل ولي عهد أبوظبي في الرياض